التحديثات

ممول من قطر- ادخال وقود لكهرباء غزة عبر الأمم المتحدة

09 تشرين أول / أكتوبر 2018 11:41

شاحنة وقود
شاحنة وقود

وكالات

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، ضخ الوقود الخاص بتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بتمويل قطري عبر آلية الأمم المتحدة.

وقال مراسلنا، إن أول شاحنة من الوقود الصناعي الممول من قطر؛ دخلت قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، حيث ستصل لمحطة الكهرباء لتشغيلها.

ومن المقرر أن يدخل قطاع غزة اليوم، شاحنتين محملتين بالوقود الممول من قطر، لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، الأمر الذي سيزيد من ساعات وصل التيار الكهربائي، وتخفيف أزمة الكهرباء المتفاقمة.

وجدول الكهرباء المعمول به حاليا في قطاع غزة (قبل ادخال الوقود القطري) وصل الى 4 ساعات وصل مقابل 16 قطع، في حين من المتوقع أن تصل ساعات الوصل الى 8 ساعات.

وسائل الاعلام الإسرائيلية، أكدت أن الوقود الممول من قطر دخل غزة اليوم، حيث جاءت عملية إدخاله عبر معبر كرم أبو سالم بمرافقة ومتابعة الأمم المتحدة، بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية.

ونقل موقع والا العبري، وفقاً لمصادر فيما يسمى بـ "القيادة الجنوبية"، أن شاحنتي وقود ستعبران لمحطة كهرباء غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم، مضيا: "يبدو وكأنها محاولة استكشافية لحماس هل ستواصل التصعيد أو سيعيد ليبرمان إغلاق المعابر"، حسب زعمه.

وكانت وسائل اعلام محلية، قالت إن توترا شديدا يسود العلاقة بين السلطة والامم المتحدة على خلفية ادخال السولار القطري لغزة وذلك على خلفية اصرار ما يعرف بـ (UNOPS) على ادخال الوقود القطري بعيدا عن السلطة.

انشر عبر