التحديثات

أشياء تستخدمها يوميًا.. لن تصدق أنها أكثر قذارة من المرحاض

10 آب / مارس 2019 09:40

فرشاة أسنان
فرشاة أسنان

وكالات

قد نعتقد أن المرحاض أكثر الأماكن تلوثا ،لكن هناك أماكن من المفترض أن تكون أكثر نظافة،  لكنها علي العكس من ذلك تماما!

السطور التالية تستعرض بعض الأشياء الأكثر قذارة من مرحاضك!

 

1. الثلج

أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية علي عينات من الثلج في مطاعم تقدم وجبات سريعة أن مستوي البكتيريا في ٧٠% من الثلج المقدم أعلي من الموجودة في عينات المياه المأخوذه من مراحيض تلك المطاعم. وهذا يعود إلي الإهمال في تنظيف آلات صنع الثلج مما يجعلها تربة خصبة لنمو الجراثيم المؤذية مثل مجموعة القولون )الإيكولاي(.

2. أرضيات دورات المياه

لا تندهش عندما تعرف أن أرضيات دورات المياه العامة  تحتوي علي حوالي ٢ مليون  بكتيريا لكل بوصة مربعة، أما مقعد المرحاض فيحتوي فقط علي ٥٠ بكتيريا لكل بوصة مربعة.

3. مكاتب العمل

توجد البكتيريا علي المكاتب أكثر بـ 400 مرة من وجودها في المراحيض! حيث أن هناك أشياء عديدة علي المكتب تندرج تحت قائمة الأشياء الأكثر تلوثا من المرحاض مثل التليفونات، لوحة المفاتيح، الماوس......إلخ

4. لوحة المفاتيح

هل تعلم أن البكتيريا الموجودة علي لوحات المفاتيح أكثر بـ200 مرة من الموجودة في مقعد المرحاض، وخاصة تلك التي يستخدمها أكثر من شخص في اليوم الواحد.

5. الهواتف المحمولة

أشارت الدراسات إلى أن الهواتف المحمولة تحتوي علي بكتيريا أكثربـ100 مرة من الموجودة في مقعد المرحاض، والتي عادة ماتلامس  الوجوه والأصابع. هل تمسح مقعد المرحاض بوجنتيك؟!

6. قوائم الطعام في المطاعم

تحتوي قائمة الطعام علي بكتيريا أكثر ب ١٠٠مرة من مقعد المرحاض، ومايزيد الأمر سوءا أن هذه القوائم يقوم يلمسها العديد من الأشخاص في اليوم الواحد مابين طاقم العمل والزبائن،إذ تحمل أيديهم كم هائل من البكتريا والفيروسات.

7. ألواح التقطيع

تخيل أن لوح التقطيع قد يكون ملوثا بـ"بكتيريا القولون" أكثر من الموجودة في المرحاض؛ إذ أن اللحوم النيئة تحمل قدر هائل من "البكتيريا البرازية" والتي تبقى علي لوح التقطيع.

8. فرش الأسنان

هل تعلم أنه يمكن لقطرات مياه صغيرة ملوثة بالجراثيم أن تنتشر لمسافة ٦أمتار بعيدا عن المرحاض بعد استخدامه ودفع المياه،حيث تظل الجراثيم عالقة في الهواء لمدة ساعتين حتي تصل إلي فرشاة أسنانك!

9. السجاد

تشير الدراسات إلى أن السجاد أكثر قذارة بنحو ٤آلاف مرة من مقعد المرحاض؛.حيث يوجد به 200 ألف بكتيريا لكل بوصة مربعة ، وذلك لأن الإنسان يسقط منه ١.٥ مليون خلية من الجلد الميت كل ساعة وهذا يساعد علي نمو البكتيريا الموجوده في السجاد.

10. الثلاجات

من الأشياءالتي لا مكن تخيلها أن الثلاجة التي تستخدم في حفظ الطعام من التلف يمكن أن تكون مرتعا للجراثيم وخاصة بكتيريا الإيكولاي وأنواع أخري من البكتيريا؛ والتي تأتي من اللحوم النيئة، أو الإهمال في الحفاظ علي درجة برودة الثلاجة ونظافتها.

11. حقائب وعربات التسوق

هل تدرك أن حقائب وعربات التسوق والتي تحمل بها بقالتك من لحوم وأطعمة نيئة أخري يمكن أن تصبح بيئة خصبة للبكتيريا بما فيها جرثومة الإيكولاي إذا لم يتم تنظيفها باستمرار.

 

12. جهاز التحكم عن بعد"الريموت كونترول"

من المعروف أن الريموت كونترول من أكثر الأشياء قذارة في غرف الفنادق والمنازل حيث تتناقله الأيدي مما يجعله مليئا بالبكتيريا والفيروسات الأمر الذيويساعد على انتشار الأمراض.

13. مقابض الأبواب

تعتبر مقابض الأبواب من أكثر الأماكن حملا للفيروسات نظرا للمس العديد من الأشخاص لهذه الأسطح، حتى أننا نلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب الجراثيم "وسواس النظافة"،يرفضون لمس مقابض الأبواب مباشرة.

 

14. مفاتيح الإضاءة

يوجد بها مايقرب من ٢١٧بكتيريا لكل بوصة مربعة حيث  يستخدمها العديد من الأشخاص، وهي من أكثر الأشياء حملا للجراثيم لأنها لا تنظف علي الإطلاق.

15. حوض المطبخ

هل تعلم أن حوض مطبخك قد يكون أكثر قذارة من مرحاضك؟!. يعتبر حوض المطبخ بيئة ممتازة لنمو البكتيريا وخاصة "البكتيريا البرازية" نظرا لاتصاله الدائم بالأطعمة، والأطباق المتسخة؛ لذلك ينصح الخبراء بتنظيف وتعقيم المطبخ باستخدام المطهرات بشكل منتظم.

16. حوض الاستحمام

تخيل أن حوض الاستحمام المكان الذي من المفترض أن يكون نظيفا، يوجد عند فوهة مجرى تصريف المياه به 19 ألف بكتيريا لكل بوصة مربعة.

17. الوسائد

ستندهش عندما تعرف أن المكان الذي تضع عليه رأسك يطفو عليه كم هائل من خلايا الجلد الميته، عث الغبار، والفطريات وغيرها من إفرازات الجسم الأخري. 

 

18. دش الاستحمام

ستصاب بالدهشة عندما تعرف أن الدش مكان خصب لنمو البكتيريا حيث الأجواء الدافئة والظلام!

19. حقائب اليد

تحتوي علي الهاتف والأموال والمفاتيح وغيرها من الأغراض الشخصية التي تعتبر مرتعا للبكتيريا. لذلك يجب تنظيف الحقائب باستمرار لتجنب تراكم الجراثيم.

20. أسفنجة المطبخ

تعتبر من أكثر الأشياء تلوثا؛  إذ تحتوي علي ١٠مليون بكتيريا لكل بوصة مربعة. لذلك ينصح بتغييرها دوريا.

لكن لماذا نعتقد أن المراحيض قد تكون الأكثر نظافة؟

يرجع ذلك لحرصنا علي تنظيفها بشكل دائم باستخدام المنظفات والمطهرات، في حين أننا نهمل لوحة المفاتيح،أو الهواتف أو المفاتيح.. وغيرها من الأدوات التي نستخدمها يوميا. 

انشر عبر