التحديثات

موجز أخبار الأسرى عبر صوت الأسرى

17 آيار / أبريل 2019 09:34

موجز أخبار الأسرى
موجز أخبار الأسرى

خاص- إذاعة صوت الأسرى:

إذاعتنا تحيي اليوم ذكرى يوم الأسير الفلسطيني في تغطية مفتوحة تبدأ تمام الساعة العاشرة صباحًا وتستمر على مدار اليوم.

أربعة أسرى من الضفة والقدس المحتلتين يدخلون اليوم أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال، بينهم اثنان محكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة، وهم وفق متابعتنا: محمد خالد عامودي، منذر محمود نور، رمزي سمير أبو زر، فهد راشد حمايل.

قوات الاحتلال تعتقل فجر اليوم 13 مواطنًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، بدعوى أنهم مطلوبون لمخابراتها.

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي مسؤول ملف الأسرى جميل عليان، يؤكد أن الأسرى في سجون الاحتلال هم أيقونة الجهاد والمقاومة وأن انجازهم بالانتصار في معركة الكرامة رسالة للشعب الفلسطيني وقيادته بالتمسك في الوحدة الوطنية..

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول ملف الأسرى موسى دودين يقول إن انتصار الحركة الأسيرة الذي حققته في مواجهة مصلحة السجون وسياسة الحكومة اليمينية المتطرفة التي حاولت توظيف معاناة الأسرى في دعايتها الانتخابية، جاء تتويجًا للحالة النضالية التي خاضها الأسرى على مدار شهرين متواصلين.

الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة داخل سجون الاحتلال تؤكد اتفاقها مع إدارة السجون على إعادة الأوضاع الحياتية في كافة أقسام السجون إلى ما كانت عليه قبل 16 من فبراير الماضي، وهي بدايةُ الأحداث التي رافقت تركيب أجهزة التشويش وما تلاها من إجراءاتٍ عقابية واسعة، إضافةً إلى تحقيق جملة من المطالب الإنسانية التي تلامسُ حياة الأسرى وعلى رأسها ما يخص الأسرى المعزولين وخروجهم من العزل، وتشدد على أنها تراقب تنفيذَ ما تم الاتفاق عليه، وأنها ستعود للمعركة بخطوات نضالية جديدة إذا نكثت إدارة السجون اتفاقها.

ستة أسرى في معتقلات الاحتلال يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، حيث يستمر الأسير المقدسي داوود عدوان، في إضرابه منذ الأول من مارس الماضي، في حين يواصل الأسير القيادي في الجبهة الشعبية حسام الرزة من محافظة نابلس إضرابه منذ 19 من ذات الشهر/ وفي معتقل النقب يخوض الأسير محمد طبنجة من نابلس الإضراب منذ 24 يوما، فيما يستمر الأسير خالد فراج من بيت لحم في إضرابه منذ 27 من مارس، كما يَمضي الأسيران عودة الحروب وحسن العويوي من الخليل في إضرابهما منذ بداية شهر نيسان الحالي.

شبكة المنظمات الأهلية تدعو لضرورة العمل رسميا على المستوى الدولي السياسي والقانوني ونقل ملف الأسرى للمحافل الدولية لفضح جرائم الاحتلال، مطالبة بإيفاد لجان تحقيق دولية لزيارة السجون، وتحمل مسؤوليتها في حماية الأسرى.

لجنة دعم الصحفيين تقول إن الاحتلال يعتقل في سجونه (22) صحفياً  وإعلامياً من بينهم 3 إعلاميات؛ هن: لمى خاطر، وسوزان العويوي، وإسراء لافي.

محاكم الاحتلال تجدد اعتقال الإداري للأسير يوسف غوانمة من مخيم الجلزون قضاء رام الله لأربعة أشهر للمرة الثانية على التوالي، وتصدر حكماً قاسياً بحق الأسير سامر عياد من بلدة أبو ديس، يقضي بالسجن الفعلي مدة 22 عاماً، إضافة لتغريمه بمبلغ 5000 شيكل، وتعويض قيمته 150 ألف شيكل.

المحكمة المركزية الصهيونية في مدينة بئر السبع تصدر حكمًا بالسجن لمدة 5 أعوام على الشابة تسنيم الأسد من قرية اللقية بالداخل المحتل وعلى ابنة عمها رحمة الأسد لمدة 4 أعوام ونصف وذلك بعد إدانتهما بتهم ارتكاب مخالفات تمس بأمن الدولة والتواصل مع عميل أجنبي والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية وغيرها.

انشر عبر