التحديثات

يديعوت: الطماطم التركية تغمر النظام الغذائي للجيش الإسرائيلي

23 تشرين ثاني / أكتوبر 2019 09:37

الطماطم
الطماطم

وكالات

أكدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن كمية الطماطم التركية المستوردة نمت مؤخراً بشكل أكثر من الطماطم المحلية في إسرائيل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن العديد من الشكاوي وصلت إليها مؤخراً إلى حد الغضب بسبب استيراد شركة إسرائيلية كميات من الطماطم التركية.

وأكدت الصحيفة، أن "الطماطم التركية تغمر النظام الغذائي في الجيش الإسرائيلي"، بعد وصول الطماطم التركية الطازجة إلى الجيش من مستورد رئيسي واحد (شركة بيخوري سادي داروم)، الذي فاز في مناقصة توريد الفواكه والخضروات للجيش الإسرائيلي.

وأوضحت أن كمية الطماطم المستوردة نمت بصورة كبيرة مؤخرا، ويستهلك الجنود الطماطم التركية أكثر من الطماطم المحلية، مشددةً على أن "الغضب الإسرائيلي يأتي في الوقت الذي تسوق فيه إسرائيل نحو 180 ألف طن طماطم طازجة في كل عام، منها حوالي 20 ألف طن من طماطم الشيري (البندورة الكرزية)".

وأظهر تحقيق أجرته الصحيفة، أن "الجيش في اتفاقه مع مورد الخضار والفواكه لا يشترط المنتجات الإسرائيلية، لكنه يكتفي مع البند الذي يعطى الأولوية للمنتج الإسرائيلي". وفقاً لما أورده موقع "عربي21"

وبدوره تساءل رئيس مجلس "رمات النقب" الاستيطاني الذي يقع جنوب فلسطين المحتلة، عيران دورون، عن سبب استيراد الطماطم من تركيا لصالح الجيش الإسرائيلي، قائلاً: "دولة مجنونة، فقدت بوصلتها، مزارعونا يزرعون أفضل الطماطم، لكنها تختار تعزيز الاقتصاد التركي، بينما تتحدث القيادة عن مساعدة الأكراد، تواصل شراء المنتجات التركية".

وطالب دورون الجمهور الإسرائيلي بـ"الامتناع عن شراء المنتجات الزراعية غير الإسرائيلية".

انشر عبر