التحديثات

فروانة: 2782 أسيرًا صدر بحقهم أحكامًا مختلفة

06 تموز / يونيو 2020 02:50

إذاعة صوت الأسرى-وكالات:

قال المختص في شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة إن (2782) أسيرًا فلسطينيًا، من بين إجمالي الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كانت أصدرت المحاكم الإسرائيلية بحقهم أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات متفاوتة، بينهم (52) طفلًا.

وأوضح فروانة في بيان السبت أن المعطيات الاحصائية الجديدة لدى إدارة سجون الاحتلال تشير إلى تناقص في أعداد الأسرى الفلسطينيين، إذ تفيد بأن قرابة (4500) أسير في السجون، منهم نحو (85%) من محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وبين أن من بين الأسرى المحكومين (1535) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات تزيد عن الـ 10سنوات، و(499) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن لفترات تتراوح ما بين 10سنوات-20 سنة.

وأضاف أن من بينهم (495) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن لسنوات تزيد عن 20سنة وتقل عن المؤبد، فيما الباقي وعددهم نحو (541) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات.

وأشار إلى أن باقي الأسرى المحكومين ومجموعهم (1247) أسيرًا يقضون أحكامًا لفترات تقل عن 10سنوات، من بينهم (886) تقل محكومياتهم عن 5سنوات.

وأكد فروانة أن سلطات الاحتلال تلجأ إلى الاعتقالات بمعزل تام عن القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأكد أن المحاكم الإسرائيلية لم تكن يومًا نزيهة وعادلة، وجميع أحكامها تعسفية وقاسية، فهي جزء من قضاء إسرائيلي قوامه الظلم والقهر وشرعنة هدم حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني.

وشدد على أنه لا يجوز لتلك المحاكم أن تُحاكم المواطنين الفلسطينيين بسبب رفضهم للاحتلال وانخراطهم في مقاومة وجوده من أجل طرد المحتل والعيش بحرية وكرامة.

انشر عبر