التحديثات

قيادة السيارة أكثر من ساعتين يوميا تقلل الذكاء

25 آب / يوليو 2017 10:31

قيادة السيارة لمسافات طويلة تؤثر في القدرة العقلية -الألمانية
قيادة السيارة لمسافات طويلة تؤثر في القدرة العقلية -الألمانية

صوت الأسرى - إندبندنت

تشير دراسة جديدة إلى أن قيادة السيارة بصفة مستمرة أكثر من ساعتين يوميا تخفض نسبة الذكاء لدى الشخص.


فقد تتبع الباحثون بجامعة ليستر البريطانية كيفية تأثير سلوك الجلوس الطويل على القدرات العقلية، ووجدوا أن معدلات الذكاء انخفضت بشكل أسرع لدى البريطانيين المتوسطي العمر الذين يقودون لمسافات طويلة يوميا.


وقال أحد الباحثين في علم الأوبئة الطبية بالجامعة "ما نعرفه هو أن القيادة بشكل منتظم لأكثر من ساعتين أو ثلاث في اليوم مضرة بالقلب. وهذه الدراسة تشير إلى أنها تضر بالمخ أيضا، ربما لأن أدمغتنا تكون أقل نشاطا أثناء تلك الساعات".


وقد حلل الباحثون أساليب الحياة لأكثر من 500 ألف بريطاني بين سن 37 و73 عاما على مدى خمس سنوات، أجري لهم خلالها اختبارات الذكاء والذاكرة.


وتبين من التحليل أن 93 ألفا من الذين كانوا يقودون سياراتهم لأكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا كانت قدرتهم العقلية أكثر انخفاضا في بداية الدراسة، وظلت تنخفض بمعدل أسرع من أولئك الذين كانت قيادتهم أقل أو لم يقودوا سيارة.


وأثبتت التجربة نتيجة مماثلة أيضا مع أولئك الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يوميا، حيث كان معدل انخفاض القدرة العقلية أكبر أيضا في بداية الدراسة، وزادت سرعة الانخفاض على مدى السنوات الخمس التالية.


وخلص الباحثون إلى أن قيادة السيارة تسبب التوتر والإرهاق، حيث تظهر الدراسات وجود روابط بين هذين السببين والتدهور المعرفي.

انشر عبر