التحديثات

170 حالة اعتقال لنساء وفتيات في 2017

09 تموز / يناير 2018 01:19

إذاعة صوت الأسرى-وكالات:

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن سلطات الاحتلال واصلت العام الماضي استهداف النساء بالاعتقال والاستدعاء التحقيق، راصدًا 170 حالة.

وقال الناطق الإعلامي للمركز رياض الاشقر إن قوات الاحتلال صعدت من اعتقال النساء لردعهن عن المشاركة في مقاومة الاحتلال، وخاصة المقدسيات منهن وذلك لمنعهن من الرباط في ساحات المسجد الأقصى.

وبين الأشقر أن الاحتلال واصل استهدافه لذوى الأسرى من الدرجة الأولى وتحديداً امهاتهم وزوجاتهم، خلال زيارة أبنائهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بهدف تشديد الخناق على الأسرى، حيث رصد المركز 20 حالة اعتقال لأقارب الاسرى من الدرجة الاولى.

وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال اعتقل خلال العام الماضي ستة جريحات بعد إطلاق النار عليهن وإصابتهن بجروح مختلفة، واستشهدت إحداهن وهى الجريحة الطفلة " فاطمة جبرين طقاطقة" (16 عامًا) من سكان بيت لحم، وكانت اعتقلت بتاريخ 15/3/2017 بعد إطلاق النار عليها على مفرق "عتصيون" بادعاء محاولة تنفيذ عملية دهس لمجموعة من المستوطنين، وأصيبت في رأسها ونقلت الى العناية المكثفة وأعلن عن استشهادها بعد شهرين من اعتقالها.

بينما اعتقل الاحتلال كلاً من الفتاة "تقوى بسام حماد" 17 عاما من  رام الله، بعد إطلاق النار وأصابتها  في قدميها، لدى تواجدها على مدخل سلواد، وبعد أسبوع تم إطلاق سراحها بكفالة مالية، والفتاة "منار ربحي مجاهد" 29 عاماً، من القدس تم اعتقالها بعد إصابتها في قدمها وخصرها على حاجز قلنديا، بحجه أنها تحمل حقيبة تثير الشبهات، والسيدة "أسيا الكعبانة" 40عام، من رام الله، اعتقلت بعد إطلاق النار عليها وإصابتها بجراح طفيفة، بحجه تنفيذ عملية طعن لمجندة، ولا تزال معتقلة.

كما اعتقلت الفتاة أسماء كمال وريدات (25 عامًا) من الظاهرية بعد اصابتها بالرصاص في ساقها اليمنى وخضعت لعملية جراحية لزراعة البلاتين فيها، وأطلق سراحها بعد أسبوع من الاعتقال، والفتاة "منار خضر أبو ريان (١٧عاما)، تعرضت لإصابة بالرصاص المطاطي بتاريخ 13/12/2017، خلال المواجهات مع الاحتلال قرب جسر حلحول شمال محافظة الخليل، وخلال نقلها بسيارة الإسعاف للعلاج، اعترضت قوّة عسكرية للاحتلال سيارة الإسعاف التي تقلها واعتقلتها مع فتاة أخرى مرافقة معها.

ورصد تقرير مركز "أسرى فلسطين" (23) حالة اعتقال لقاصرات خلال العام 2017 بينهن الطفلة "عهد التميمي" 17عاما، من رام الله بتاريخ 19/12/2017، وفي اليوم التالي لاعتقالها باعتقال والدتها، وقريبتها الفتاة "نور" 20 عاما، ومدد اعتقالها عدة مرات، بينما اصدرت بحقها النيابة العسكرية لائحة اتهام تضم 12 بنداً.

انشر عبر