التحديثات

مطالبة بإعادة برنامج زيارة كافة الأهالي دون استثناء

17 أيلول / فبراير 2022 12:55

مطالبة
مطالبة

وكالات- إذاعة صوت الأسرى:

طالبت وزارة الأسرى والمحررين بإعادة برنامج زيارات أهالي أسرى غزة لجميع الأسرى دون استثناء.

ورحبت الوزارة بالجهود القانونية التي بذلها مركز الميزان لحقوق الإنسان ومركز "هموكيد" للدفاع عن الفرد في القدس وانتزاع قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية باستئناف برنامج زيارات أهالي أسرى قطاع غزة.

وأكدت أن هذا القرار جاء بعد بضغوط من أهالي الأسرى والأسرى داخل السجون وعمل قانوني رغم مماطلة سلطات الاحتلال وإدارة السجون المستمرة التي استغلت جائحة كورونا منذ مارس 2020 وأوقفت برنامج زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، دون إيجاد وسائل بديلة للزيارة.

وأوضحت أن الزيارة حق أصيل وفق قواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والتي أكدت على السماح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه، وعلى الأخص أقاربه، على فترات منتظمة، وبقدر الاستطاعة وخاصة في حالة وفاة أحد الأقارب أو إصابته بمرض خطير".

وطالبت الوزارة منظمة الصليب الأحمر بالعمل الفوري والعاجل على تحسين برنامج الزيارة لجميع الأسرى خاصة وأن جزء كبير منهم كان ممنوع من الزيارة منذ العام 2017 وبقرار من المستوى السياسي في حكومة الاحتلال، وفق سياسة العقاب الجماعي على الأسرى.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت أعداداً كبيرة من أهالي الأسرى خاصة قطاع غزة، من زيارة أبنائهم بشكل فردي تحت ما يسمى المنع الأمني أو بشكل جماعي، من خلال عدم انتظام جدول الزيارات لأهالي الضفة والقدس، كورقة ضغط على الفصائل وربط برنامج الزيارات بالأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

انشر عبر