التحديثات

عندما أشم رائحة الطعام يزداد وزني

07 حزيران / يوليو 2017 08:19

د. أسامة أبو الرب
د. أسامة أبو الرب

كيف يتخلص الشخص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبها نتيجة عادات غذائية خاطئة في عيد الفطر؟ وهل يؤدي شم الطعام إلى زيادة الوزن؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة تابعها 350 ألفا.


واستضافت حلقة الأربعاء (5/7/2017) من عيادة الجزيرة اختصاصي التغذية في مؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور رائد العلاوين.


وسأل أحد المعلقين قائلا إنه "عندما يشم رائحة الأكل يزداد وزنه"، في إشارة إلى أن وزنه يزيد بسهولة كبيرة مقارنة بآخرين يأكلون كثيرا ويبقون نحيلين، فأجاب الدكتور العلاوين بالتالي:


هناك أشخاص لديهم قابلية لزيادة الوزن نتيجة امتلاكهم عددا كبيرا من الخلايا الدهنية، والأخيرة تزداد أثناء فترة الطفولة نتيجة بدانة الطفل، ولذلك يصبح من السهولة أن تزيد أوزانهم.


قد يكون الشخص يتناول أغذية تحتوي سعرات حرارية كثيرة ولكنه لا ينتبه لها ولا يحسبها (مثل التسالي بين الوجبات على الشيبس والبسكويت والعصائر)، وهذه كلها تؤدي إلى زيادة الوزن.


وقال الاختصاصي إنه إذا اكتسب الشخص كيلوغرامات زائدة خلال شهر رمضان وعيد الفطر نتيجة عادات غذائية خاطئة، فإنه يمكن التخلص منها عبر التحلي بالإرادة القوية واتباع نظام غذائي صحي.


ويشمل ذلك:
تقليل السعرات الحرارية.
تقليل الدهون.
تنظيم الوجبات.
تقليل الحلويات قدر الإمكان.
الحد من المشروبات السكرية والغازية.
ممارسة التمارين الرياضية.


وردا على سؤال لمعلق سأل عن التخلص من شحوم البطن "الكرش"، نصح الدكتور بممارسة التمارين الرياضية، مع تقليل السعرات الحرارية وفق نظام غذائي صحي يعطي الجسم كافة الأصناف الغذائية من نشويات وبروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن.

انشر عبر